مجلس عمالة الدار البيضاء يحتفي بالمتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية برسم دورتي يونيو 2020 -2021

الرئيسية > الأنشطة > مجلس عمالة الدار البيضاء يحتفي بالمتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية برسم دورتي يونيو 2020 -2021

مجلس عمالة الدار البيضاء يحتفي بالمتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية برسم دورتي يونيو 2020 -2021

في إطار عملية تحفيز التلاميذ وتشجيع التميز داخل المدارس في مدينة الدار البيضاء.، ينظم مجلس عمالة الدار البيضاء حفلا تكريميا للتلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا وذلك يومه الجمعة 02 يوليوز 2021 على الساعة الرابعة زوالا بفضاء جمعية الأعمال الخيرية، مولاي رشيد سيدي عثمان بالدار البيضاء، بحضور رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، إلى جانب عدة شخصيات وازنة.

وسيتم الاحتفاء هذه السنة بالطلبة المتفوقين في الباكالوريا من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية، إذ تهدف هذه المبادرة إلى مكافأة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا على المجهودات المبذولة بحضور عائلاتهم ومديري المؤسسات التعليمية. وسيستفيد الأوائل من جوائز متنوعة وتذكارات، كما سيتم تخصيص منح مالية للمتفوقين كمبادرة تحفيزية من المجلس لدعمهم لاستكمال مسارهم الدراسي بالتعليم العالي. ويصل عدد المستفدين من هذه العملية 87   تلميذ وتلميذ ة من الحاصلين على البكالوريا  موزعين على المؤسسات التالية: جمعية الأعمال الخيرية مولاي رشيد سيدي عثمان، الجمعية الخيرية سيدي البرنوصي، المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين   و مؤسسة الرعاية الاجتماعية الحي الحسني.

53 مستفيد برسم دورة يونيو 2020 و 37 مستفيد لدورة يونيو 2021.

ونظرا للأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، عمد المنظمون إلى تأجيل حفل دورة 2020 لتنظيمه بموازاة مع حفل سنة 2021 خلال حفل مصغر ينظمه المجلس في احترام تام للظروف الصحية التي تعرفها البلاد

للتذكير تندرج هذه المبادرة في إطار تنزيل البرنامج التنموي لعمالة الدار البيضاء برسم 2016ـ2021، حيث ينظم مجلس عمالة الدار البيضاء منذ 2016 حفلا سنويا للاحتفاء بالمتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا على مستوى المؤسسات التعليمية لعمالة الدارالبيضاء. علما بان مجلس عمالة الدار البيضاء جعل دعم التعليم إحدى أهم أولوياته الرئيسية وذلك في إطار مهامه المتعلقة بالمجال الاجتماعي.

بطاقة معلومات حول مجلس عمالة الدار البيضاء:

تعتبر عمالة الدار البيضاء من بين العمالات الأوائل التي أحدثت بالمغرب في 16 دجنبر 1955 وتشكل المقر الإداري لجهة عمالة الدار البيضاء ـ سطات.

وتضم 8 عمالات مقاطعات وجماعتين: جماعة الدار البيضاء (16 مقاطعة)، وجماعة المشور.

صلاحيات مجلس عمالة الدار البيضاء هي كما يلي:

  • وضع وتنفيذ برامج للحد من الفقر والهشاشة
  • تشخيص الاحتياجات في مجالات الصحة والسكن والتعليم والنظافة والوقاية وحفظ الصحة
  • تشخيص الحاجيات في مجال الثقافة والرياضة
  • المساهمة في بناء وصيانة الطرق الإقليمية
  • التأهيل الاجتماعي في الميادين التربوية والاجتماعية والرياضية.

ولذلك فإن مجلس العمالة هو مؤسسة تمارس الصلاحيات الموكلة إليها في مجال التنمية الاجتماعية من خلال ست مجالات للتدخل: التعليم والصحة والهشاشة والسكن والرياضة والثقافة.

ومن هذا المنطلق فإن مجلس عمالة الدار البيضاء مكلف بوضع وتنفيذ برامج تهدف إلى الحد من الفقر والهشاشة وتشخيص الاحتياجات في مجالات التنمية الاجتماعية. ولتحقيق هذه الغاية، كشف مجلس عمالة الدار البيضاء في أكتوبر 2017 عن برنامجه التنموي (PDP) لفترة 2016-2021 حيث تم طرح 29 أولوية لتلبية احتياجات وتطلعات البيضاويين في مجالات الصحة، الهشاشة، السكن، التعليم، الثقافة والرياضة.

اقرأ المزيد